تجارة دبي الخارجية تواصل النمو.. وتحقق 94 مليار دولار في 90 يوماً


تجارة دبي الخارجية تواصل النمو.. وتحقق 94 مليار دولار في 90 يوماً


حققت تجارة دبي الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة غير النفطية في الربع الأول من العام 2019 نموا قويا وذلك في انجاز جديد يضاف لإنجازات دبي الاقتصادية على الرغم من التراجع الذي تشهده التجارة العالمية بفعل التحديات الناجمة عن النزاعات التجارية بين الأقطاب الاقتصادية الدولية الكبرى واضطراب الأوضاع في العديد من دول العالم.

وأظهرت إحصائية صادرة عن جمارك دبي أن الإمارة حققت خلال الربع الأول من العام الحالي قفزة كبيرة في حجم التجارة الخارجية مسجلة نموا في كمية التجارة بنسبة 32% ليصل وزن البضائع في تجارتها الخارجية إلى 27.71 مليون طن بزيادة قدرها 6.71 مليون طن عن كمية التجارة بالربع الأول من العام 2018 .

وحققت قيمة تجارتها الخارجية نموا قويا إذ بلغت في الربع الأول من العام الجاري نحو 339 مليار درهم، مسجلة نموا نسبته 7% بزيادة تصل إلى أكثر من 23 مليار درهم مقارنة بالربع الأول من العام 2018.

ويتوج هذا النمو في تجارة دبي التطور الذي حققه قطاع التجارة الخارجية في الإمارة بعدما سجلت تجارة دبي الخارجية خلال السنوات العشر الماضية 2010 – 2019 نموا بنسبة 58% تمثل زيادة بنحو 124 مليار درهم عن قيمتها في الربع الأول من العام 2010 البالغة 215 مليار درهم.

وحول هذا الموضوع الاقتصادي مدار البحث ، اكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن الأداء القوي لقطاع التجارة الخارجية في الربع الأول من العام 2019 يظهر قدرة الاقتصاد الوطني على تحقيق النمو ويعكس نجاح دولة الإمارات في تنويع بنيتها الاقتصادية.

وأضاف سموه : ” نحرص على تطوير العمل الحكومي في شتى قطاعاته لتقديم أفضل مستوى من الخدمات الحكومية لدعم الأداء الاقتصادي انطلاقا من نهج التطوير الذي أرسى أسسه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم و القائم على تحفيز الإبداع والابتكار للتقدم بثبات نحو قيادة الثورة الصناعية الرابعة عبر تطوير وتوظيف أحدث التطبيقات الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي في أوجه النشاط الاقتصادي كافة”.

وشمل النمو الذي تحقق في تجارة دبي الخارجية بالربع الأول من العام 2019 – مكونات التبادل التجاري كافة حيث شهدت الصادرات قفزة قوية بنسبة 30% لتصل قيمتها إلى أكثر من 42 مليار درهم مسجلة زيادة بواقع 9.7 مليار درهم .. فيما حققت الواردات نموا بنسبة 4% لتصل قيمتها إلى أكثر من 190 مليار درهم بزيادة قدرها 6.7 مليار درهم في حين حققت إعادة التصدير نموا بنسبة 7% لتصل قيمتها الى أكثر من 106 مليارات درهم بزيادة قدرها 6.6 مليار درهم.

وحققت تجارة دبي الخارجية عبر المناطق الحرة نموا قويا بنسبة 20% لتصل قيمتها إلى أكثر من 147 مليار درهم بزيادة بلغت 24.6 مليار درهم ..

فيما بلغت قيمة التجارة المباشرة أكثر من 189 مليار درهم وتجارة المستودعات الجمركية 2.3 مليار درهم.

و قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة:

و تصدرت الصين شركاء دبي التجاريين وحلت في مركز الشريك التجاري الأول للإمارة بعدما بلغت قيمة تجارة دبي مع الصين نحو 36.4 مليار درهم تلتها الهند في مركز الشريك التجاري الثاني بتجارة بلغت قيمتها 33.4 مليار درهم ثم الولايات المتحدة الامريكية في المركز الثالث بتجارة بلغت قيمتها 19.5 مليار درهم وجاءت المملكة العربية السعودية في مركز الشريك التجاري الأول خليجيا وعربيا والرابع عالميا بتجارة بلغت قيمتها 13.2 مليار درهم ثم سويسرا في مركز الشريك التجاري الخامس عالميا بتجارة بلغت قيمتها 12.4 مليار درهم.

والجدير بالذكر أن هناك أكثر من 1300 شركة ومؤسسة سعودية تعمل في دبي من مختلف التخصصات المالية والتجارية ، فضلا عن وجود جالية سعودية كبيرة مقيمة في الإمارات من رجال اعمال وكذلك السياحة السعودية في دبي ، بالإضافة إلى وجود اكثر من 3200 طالب وطالبة سعوديون يدرسون في الجامعات الإماراتية في مختلف التخصصات ، فضلا عن التجارة البينية بين البلدين الشقيقين التي شهدت تطورا متقدما وملحوظا في جميع الصعد ، نظرا لتطور العلاقة المميزة والمتناغمة والمنسجمة بين البلدين الشقيقين .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com