بالصور.. إقبال سياحي كبير على مراكز الإبداع الحرفي بالقصيم


بالصور.. إقبال سياحي كبير على مراكز الإبداع الحرفي بالقصيم


بالصور.

للاطلاع على الموروث الشعبي..

شهد مركز الإبداع الحرفي بمنطقة القصيم، إقبالًا كبيرًا من السائحين؛ بهدف الاطلاع على الموروث الشعبي؛ لتكوين صورة واقعية عن القيمة المهارية والفنية التي كان يتمتع بها الأجداد، والقدرة على الابتكار رغم قسوة الظروف، وقلة الإمكانات.

وتحتل الحِرَفُ اليدوية والصناعات التقليدية مساحة واسعة من تراث القصيم، يعتمد فيها الحرفي على مهاراته الفردية الذهنية واليدوية، باستخدام الخامات الأولية المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية من أدوات خشبية ونحاسية، وأواني إعداد الأكل، ومنتجات النخيل المتعددة والمختلفة، من حصائر ومفارش للأكل، وسُفر ومراوح للتهوية، وأحذية، وغير ذلك من الحرف اليدوية والمهارية، فضلًا عن المقتنيات التراثية والموروث الشعبي.

وفي هذا السياق، قال مدير عام فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالقصيم، إبراهيم المشيقح، إن مركز الإبداع الحرفي وما يحتويه من محلات ومعارض للحرف اليدوية، يُعد تجربة حية ومثالية لعرض نماذج من الصناعات التقليدية والمنتجات الحرفية المميزة ومراحل إنتاجها.

وأشار المشيقح، إلى أن المركز ساهم بشكل فعلي في ترسيخ الفخر بالهوية الوطنية، وتعميق قيم التواصل والانتماء للمجتمع، إضافة لتطوير قدرات الحرفيين ونقل الحرف التقليدية إلى الجيل الجديد مع رفع مستوى جودة في المنتجات الحرفية .

ومن جانبه، أشار عبدالرحمن اليحيى، مهتم في التراث ومالك متحف اليحيى، إلى أن الحرف اليدوية والموروثات طفت على السطح؛ جراء الأنشطة السياحية، والمهرجانات التراثية، والمتاحف العامة والشخصية، ومراكز الإبداع الحرفي التي بادرت بها الهيئة العامة للسياحة.

وأوضح اليحيى، أنها تُبرز جانبًا هامًّا من التراث الوطني، ومن شأنها أيضًا إظهار كنوز الآباء والأجداد من الإبداع في الحرف .

وتابع: «تنعكس أهمية الحرف والصناعات اليدوية في أنها تدل على جوانب الهوية الوطنية للدولة المنتجة للحرف والصناعات اليدوية، ويمكن أن تحقق المملكة مكاسب مادية رائعة من اهتمامها وتدعيمها للحرف اليدوية؛ حيث إن حجم التجارة العالمية للحرف اليدوية والتقليدية بالمليارات؛ لذا فإن الصناعات اليدوية من أكثر القطاعات التي تستفيد من تزاحم السائحين على أي بلد كان، وتعمل بعلاقة طردية مع السياحة».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com