تظاهرات فرنسية حاشدة لمطالبة الحكومة بوقف ارتفاع حرارة الأرض


تظاهرات فرنسية حاشدة لمطالبة الحكومة بوقف ارتفاع حرارة الأرض


تحذيرات من عودة المناخ لما كان عليه قبل 3 ملايين عام

نزل آلاف الشباب الفرنسيين، اليوم الجمعة، إلى شوارع باريس ومدن أخرى، مطالبين الحكومة باتّخاذ إجراء فوري لوقف ارتفاع درجة حرارة الأرض، وبينما قدّرت الشرطة أعداد المتظاهرين بنحو 29 ألف شخص في العاصمة باريس، قال منظمون إن ما يزيد عن 40 ألف شخص شاركوا في المسيرة، بينما حذّر باحثون من عودة مناخ الأرض في العام 2030 إلى وضع يماثل ما كان عليه قبل ثلاثة ملايين سنة.

ومن المتوقع تنظيم احتجاجات أخرى في فرنسا، غد السبت، حيث تمّت الدعوة إليها هذه المرة من جانب جماعات الحفاظ على البيئة التي حصلت على مليوني توقيع على التماس يدعو حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون لاتخاذ خطوات تقدمية لوقف ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وتوقع باحثون، أن التغيرات المناخية التي تطرأ على كوكب الأرض ستدفع طقس الأرض نحو الجفاف، وترفع درجة الحرارة ما بين 1،8 و3،6 درجة عام 2030، لتعود الأوضاع المناخية لما تشبه حالها قبل ثلاثة ملايين عام، في منتصف «العصر البيلوسيني». وكان مستوى البحر عندها أعلى مما هو عليه الآن بنحو 18 مترًا، ولكنه لن يصل لنفس الارتفاع عام 2030؛ لأن ذوبان الجليد في القطبين يتطلّب وقتًا.

وأصدر باحثون دراسة حديثة توقّعوا فيها عودة مناخ الأرض في عام 2030 إلى وضع يماثل ما كان عليه قبل ثلاثة ملايين سنة. محذرين من أن المناخ سيصبح مشابهًا لما كان حال الأرض عليه في منتصف «العصر البيلوسيني»، حين كان الطقس جافًّا، ولم تكن القارة الأمريكية الشمالية متصلة بالجنوبية، ولم تكن غرينلاند مكسوّة بالجليد، وكان منسوب البحار أعلى مما هو عليه الآن بثمانية عشر مترًا.

وقال أستاذ علوم الأرض في جامعة «ويسكونسن» الأمريكية جاك ويليامز: نتجه إلى تغيرات واضحة في الطقس في وقت قصير، لافتًا إلى أن هذه التغيرات ستؤدّي إلى اندثار أنواع كثيرة، وهذا يدلّ على الطريقة التي يمكن أن ندرس بها تاريخنا وتاريخ الأرض لفهم التغيرات الحالية وطريقة التكيف معها.

وفي حال استمرت انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون على ما هي عليه، يتوقع الباحثون أن يصبح مناخ الأرض أشبه بما كان عليه قبل خمسين مليون عام، أي في الزمن الذي بدأت فيه الثدييات تتطور بعيد انقراض الديناصورات قبل 65 مليون عام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com